ملتقى الأشراف المغاربة وبني عمومتهم
زائرتنا الكريمة , زائرنا الكريم
تفضل بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو تكرم بالتسجيل إذا لم تكن كذلك و ستجد ما يسرك .

الحسن بن قاسم المعروف بالحسن الداخل

اذهب الى الأسفل

الحسن بن قاسم المعروف بالحسن الداخل

مُساهمة من طرف الإدارة في الأحد 6 ديسمبر 2009 - 22:36

وقد ذكر الأستاذ أبو العلاء إدريس الفضيلي- في ترجمة الحسن بن قاسم ( الداخل )- : "وكان إماما عالما، صالحا زاهدا ورعا، أول قادم بعلمي البيان والأصول لسجلماسة".[27].

وهذا القول يصح على قول من قال: " إن دخول الحسن بن قاسم للمغرب، كان في المائة السادسة "، وهو قول ضعيف لا يعتد به. والصحيح أن دخوله كان في أواخر المائة السابعة.[28]

وقد ذكر ابن الزيات – في ترجمة أبي الفضل بن النحوي المشهور صاحب {المنفرجة}-: "..لما قدم سجلماسة، نزل مسجد ابن عبد الله، ليدرس أصول الدين وأصول الفقه، فمر عليه عبد الله بن بسام، وكان من رؤساء البلد، فقال: " ما العلم الذي يقرئه هذا الإنسان" ؟ فقيل له: أصول الدين وأصول الفقه، وكانوا قد اقتصروا على علم الرأي، فقال: أرى هذا أراد أن يدخل علينا علوما لا نعرفها، فأمر بإخراجه من المسجد، فقام أبو الفضل من مكانه، فقال: " أمت العلم أماتك الله هاهنا…".[29].

وهذا النص يدل على أن أبا الفضل ابن النحوي، أول من أدخل هذه العلوم لسجلماسة، وأن ذلك كان قبل مجيء الحسن بن قاسم بما يقرب من خمسين سنة، لأن ابن النحوي توفي عام- 513 - بعد خروجه من سجلماسة بمدة، إلا أن يقال: إن ابن النحوي أول من أتى بها لكنه لم يتمكن من تدريسها، فيكون الحسن بن قاسم أول من تمكن من نشرها وتدريسها، فكانت له الأولية من هذه الجهة .


من كتاب ( المَدْرَسـةُ العِلْميَّــــةُ بــِسِجْلِمَاسّة ) للأستاذ البحاثة أبو سليمان محمد العمراوي

--------------------------


و الحسن بن قاسم هو الملقب بالحسن الداخل لدخوله المغرب الأقصى و هو بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن حسن بن أحمد بن إسماعيل بن قاسم ابن محمد النفس الزكية ابن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.


.

الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moltaqa.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى